الأمانة



       في جامعة توهوكو بمدينة سنداي اليابانية، وفي المعمل الذي أنتمي إليه لاحظت وجود سلة صغيرة مثبتة بمغناطيس على باب الثلاجة في حجرة الطابق الثالث، وفي حجرة المطبخ بالطابق الثاني، ولاحظت وجود أوراق نقدية في هذه السلة الصغيرة، لم أعرف في البداية ما السبب من وضع المال فيها. ثم عرفت السبب فبطل العجب.
       اتضح أن هناك مطبخا يبيع وجبات الغداء للطلبة والعاملين في الجامعة ويوصلها إلى مكان تواجدهم بمعاملهم ، ولا أدري إن كان يتبع الجامعة أم هو استثمار خاص، ولكن لا شك أن ذلك النشاط يتم بالتنسيق مع الجامعة. يحضر العاملون في هذا المطبخ أو المطعم الوجبات ويأخذون المال من هذه السلة ويتركون الباقي في حال وجود الزبون أو في حال غيابه. ثم يأخذ الزبون باقي نقوده من السلة لاحقا. في أحيان كثيرة يطلب الغداء أكثر من شخص في نفس المكان ويدفع كل منهم ثمن ما طلب، ثم يأخذ باقي نقوده هو فقط.
       هذه السلة موجودة في مكان واضح ظاهر في الحجرة التي يكون بابها مفتوحا دائما ويمكن لأي شخص أخذ هذا المال دون أن يلاحظه أحد ودون أن يثبت عليه شيء. الغريب أن هذه الطريقة متبعة في أجزاء كبيرة من الجامعة وما زالت متبعة منذ فترة طويلة، على الأقل في فترة السنوات الأربعة التي عشتها في اليابان، ووجه الغرابة انه لو حدث وسرق هذا المال لغيروا طريقة الدفع إلى طريقة أكثر أمانا وأكثر مباشرة.
     لماذا لم يُسرَق هذا المال ؟ وما هو الوازع الذي منع الناس من سرقته؟ سؤال يحتاج إلى إجابة لنعرف لماذا نستغرب مثل هذا التصرف.
الطيب محسن